۱۳۹۳ شهریور ۱, شنبه

ادای نماز های قضا شده


سؤال: نمازهای پنج گانه را که قضا می شوند چه موقع باید خواند؟ شب یا روز؟ اگر محدوده ای دارد بنویسید. الجواب باسم ملهم الصواب: نمازهای قضا شده را شب و روز، هر وقت می توان خواند. وقت بخصوصی ندارند، اما در سه وقت یعنی طلوع آفتاب، استوای آفتاب و غروب آفتاب خواندن نماز قضایی جایز نیست و اگر این فرد صاحب ترتیب است نمازهای قضا شده را قبل از نماز وقتی به جا بیاورد و اگر صاحب ترتیب نیست تقدیم نماز قضایی بر نماز وقتی لازم و ضروری نیست. صاحب ترتیب به کسی می گویند که نمازهای قضا شده‏اش به شش نماز نرسیده باشد. وفی عمدة القاری: «عن أنس بن مالک رض الله عنه عن النبی صلی الله علیه وسلم قال: «من نسی صلاة فلیصل إذا ذکرها، لاکفارة لها إلا ذلک و أقم الصلاة لذکری.» الرابع: أن بعضهم احتج بقوله: «إذا ذکر» علی جواز قضاء الفوائت فی الوقت المنهی عن الصلاة فیه. قلت: لیس بلازم أن یصلی فی أول حال الذکر، غایة ما فی الباب أن ذکره سبب لوجوب القضاء فإذا ذکرها فی الوقت المنهی و أخرها إلی أن یخرج ذلک و صلّی، یکون عاملا بالحدیثین، أحدهما هذا و الآخر حدیث النهی فی الوقت المنهی عنه.» (عمدة القاری:4 /132) و فی الصحیح للامام مسلم: «عن موسی بن عُلَیٍّ عن أبیه قال سمعت عقبة بن عامر الجهنی یقول: ثلاث ساعات کان رسول الله صلی الله علیه وسلم ینهانا أن نصلی فیهن أو أن نقبر فیهن موتانا، حین تطلع الشمس بازغة حتی ترتفع، و حین یقوم قائم الظهیرة حتی تمیل الشمس، و حین تضیف الشمس للغروب حتی تغرب.» (مسلم: 276/1) و فی فتح الملهم شرح مسلم: «قال علی القاری: و المذهب عندنا أن هذه الاوقات الثلاثة یحرم فیها الفرائض و النوافل و صلوة الجنازة و سجدة التلاوة إلا إذا حضرت الجنازة أو تلیت آیة السجدة حینئذ فانهما لایکرهان لکن الأولی تأخیرها إلی خروج الاوقات.» (فتح الملهم: 370/2) و فی الدر: «وکره تحریما صلوة مطلقا ولو قضاء أو واجبة أو نفلا أو علی جنازة و سجدة تلاوة و سهو مع شروق و استواء و غروب إلا عصر یومه.» (الدرالمختارمع الرد:1/272) والله اعلم بالصواب دارالافتاء حوزه علمیه دارالعلوم زاهدان منبع: محمودالفتاوی 63/2

هیچ نظری موجود نیست:

ارسال یک نظر